بالي على موجة الرفاه

يعشقها الجميع لهويّتها الباعثة إلى الاسترخاء، فبالي هي الوجهة الأمثل لاستقبال مسافرين باحثين عن الرفاه الجسدي والنفسي يجدون فيها أكثر من البارات والشواطئ الجميلة.

بالي
يجسّد منتجع Desi Sana بالي الحقيقية

سواء تعلّق الأمر بجلسة يوغا صباحية أو ركوب الأمواج عند المغيب أو الاستمتاع بمأكولات الذوّاقة أو حتّى فرصة قضاء الوقت وسط الطبيعة الجميلة، لا شكّ أنّ بالي تزدهر في مجال سياحة الرفاه أكثر من أي وقت مضى. إنّ ظاهرة كتاب وفيلم Eat, Pray, Love قد جذبت العديد من المسافرين الجدد إلى بالي، إلّا أنّ التقاليد العلاجية هنا ليست بجديدة. ما تغيّر هو العقلية بوجود الكثيرين اليوم الذين يبحثون عن نوعية حياة أفضل ويريدون العودة إلى ديارهم وهم يتمتّعون بالانتعاش والحيوية بدل محاولتهم استعادة نشاطهم من إرهاق السهر والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة المكتسبة. ما يميّز بالي،Aكالهند تقريباً، هو أنّ الروحانيات تسيطر على كل ناحية من نواحي حياة الجزيرة اليومية. فإن كان الامتنان سلوكاً، يتمتّع به أهل بالي بوفرة، بدءاً من التقديمات البسيطة التي تتمّ كل يوم في كل منزل ومحلّ على الجزيرة وصولاً إلى المراسم الجميلة المذهلة التي تُوقف حركة السير بالكامل.

بالي

وبالطريقة نفسها، تقبّل أهل بالي المعالجين التقليديين والحديثين الذين يضطلعون بدور كبير في سبب تفصيل عدد كبير من المسافرين لإجازات الرفاه الخاصة بهم في بالي.
وتقول مستشارة السبا جودي شابمان التي رعت سبا منتجع Karma في بالي لسبع سنوات بعد عملها كمحرّرة لمجلّة Spa Asia إنّ بالي تقدّم خدمات استجمام للمتفانين الجدّيين كما للباحثين العرضيين عن الرفاه.وتفسّر قائلة: «تقدّم بالي مروحة واسعة من تجارب الرفاه الممكنة- من جلسة يوغا سريعة أو عصير طازج وصولاً إلى عزلة يوغا متكاملة أو حتّى رحلة رفاه فاخرة يصل فيها الزائر بالمروحية ويرافقه طوال فترة إقامته خادم خاصّ يلبّي كل طلباته. يمكنكم الاستفادة من علاجات الرفاه بأي ميزانية وستكون التجربة مذهلة بالتأكيد!».
لا تزال تُعتبر عطلات العزلة المستوى الأعلى من سياحة الرفاه وتضمّ بالي مجموعة غنيّة من الأماكن، بدءاً من منتجع Como Shambhala وصولاً إلى Fivelements وOne World Retreats وBali Goddess Retreats للنساء وعدداً لا يُحصى من المراكز حيث تُوفّر العلاجات الشمولية والصيغ العلاجية المختلفة.وتقدّم عناوين أخرى مثل Mandapa التابع لـRitz-Carlton Reserve، وFour Seasons Sayan وKarma Kandara تجارب رفاه لطيفة تتركّز حول السبا ونمط حياة صحّي. وسواء اخترتم التجربة الكاملة أو أردتم تفصيل الرحلة على هواكم، ستجدون كل ما قد تتخيّلونه في بالي.


Fivelements, Puri Ahimsa

عندما افتُتح منتجع Fivelements قبل خمس سنوات، مثّل شيئاً جديداً بالكامل في بالي. إذ تربض هذه الملكية عند ضفّة نهر «أيونغ» وقد حازت على جائزة لاحترامها البيئة، مع العلم أنّها متأصّلة بتقاليد بالي القديمة.وتفسّر لاهرا تاترييل التي تدير المنتجع مع شريكها سيكو تاترييل قائلة: «معاً بدأنا نتشارك رؤية إنشاء مكان جميل للمعالجة، والحفاظ على الثقافة، والحوار التأمّلي».
وفي حين تتراوح عطلات العزلة بين بضعة أيّام وأسبوع، إنّ البرامج الخاصة مثل استعادة النشاط والتجدد، وتخليص الجسم من السموم والتحوّل، والعطلات المطبخية، تعرّف الزوّار على تجارب تجمع ما بين العلاج التقليدي في بالي والعلاجات الحديثة. وتُقدّم هنا أيضاً ندوات لمعلّمين وعزلات صامتة أو علاجات سبا حائزة على جوائز عدّة للنزلاء العابرين. إنّها بيئة تجعلكم تشعرون على الفور بالسلام الداخلي، كما ستغيّر غرفة طعام Satki الشهيرة طريقة تفكيركم حول «المأكولات الحيّة».


Mandapa – A Ritz-Carlton Reserve

افتُتح منتج Mandapa المذهل العام الماضي ولحق باتجاهات المنتجعات المعاصرة من خلال إنشاء محيط طبيعي، واتباع سياسات مستدامة، وتقديم مجموعة من الخيارات للنزلاء المهتمّين بصحّتهم. وباتباعه مقاربة لطيفة، يدعو الزوّار إلى غمر أنفسهم بشكل تامّ بلائحة من البرامج الموجّهة للصحّة ولاستعادة النشاط والشباب أو علاجات حياكة تلقى، إلى جانب الأطباق المحضّرة من المنتجات المحلّية، إقبالاً ضمن عطلات الخمس نجوم.
ومن بين الخدمات التي يقدّمها السبا برنامج شمولي/ رفاه يرتكز على الأركان الستّة. وتشمل برامج لياقة بدنية تهدف إلى تحفيز النزلاء على الحركة في الهواء الطلق، وصفوف يوغا، وصفوف استرخاء، وحتّى استشارات. ومن بين المعالجين المحلّيين الذين يُستعان بخدماتهم هنا معالج بعلم المنعكسات ضرير بات مشهوراً في هذه الأنحاء.
وتفسّر مديرة السبا بيلان التي هي طبيبة متمرّسة انجذبت للطب والعلاج الطبيعي قائلة: «لقد عشقنا الموقع والتقاليد العلاجية في بالي لكن الأمر وقف بشكل رئيسي على مدى استعداد الزوّار على الانخراط في ذلك. فنقول إنّه يلزم ثلاثة أيّام لتعلّم المزيد، وخمسة أيّام لتغيير شيء، وسبعة أيّام لالتماس التحوّل. يريد معظم نزلائنا دمج عناصر من برنامج الرفاه الخاص بنا بإجازتهم، ونحن هنا لإرشادهم إن أرادوا ذلك».

بالي


One World Retreats

إلى جانب تقديمه بعض أفضل علاجات الأيروفيديا للزوّار العابرين، يقدّم One World Retreats خدماته من داخل ملكية جميلة بأسلوب جزيرة بالي في أوبود. وعلى مدار أكثر من سبع سنوات، قدّم البرنامج حوالي 51 عطلة في السنة تدعو النزلاء إلى الغوص أكثر في برامج تحويلية تتركّز حول اليوغا والوعي الذاتي والصحّة.
ويدير برامج العطلات هذه كلود وإيان اللذان يديران أيضاً مطعم Bridges الرائج في أوبود، كما تقدّم One World عزلات تضمّ برنامج Follow Your Dreams وعلاج أيروفيدي للتخلّص من السموم في الجسم، وعطلات يوغا، وبرنامج Escape The World الذي يهدف إلى الاتّصال بالذات والتمرّن على اليوغا بشكل يومي والاسترخاء والاستمتاع بعطلة استثنائية في بالي.
يتوافد الزوّار إلى هنا من كافّة أنحاء العالم، وفي حين قد يحجز البعض إقامة في المنتجع الواقع على التلال وينضمّون إلى جلسة يوغا صباحية، أو يتوجّهون للاستمتاع بعلاجات الأيروفيديا ذات المستوى العالمي، تسجّل أكثر من 15 ألف شخص في برنامج العزلات الخاص. وسيطلق برنامج One World Retreats ملكيّته الثانية التي هي عبارة عن مركز خاص بالأيروفيديا في أوبود.
كما تضمّ أوبود منتجع Four Seasons Bali Sayan الذي يحوي الفخامة والرفاه النفسي والجسدي بشكل جميل. وبوجود برامج عزلات على مدار السنة، وسبا مذهل على ضفة النهر، ومروحة واسعة من خيارات الطعام، يُعتبر المحيط الهادئ مصدر إلهام للتناغم ولإعادة إحياء الحواس. كما يصعب مقاومة النزول في هذا المكان بوجود برامج علاجية خاصة بالجزيرة، وممارسين مدعوين، وجلسات يوغا مقاومة للجاذبية، وجلسات استرخاء مع مرشدين، وصفوف تيقّظ.


معانقة ركوب الأمواج

لطالما اعتمد ممارسو رياضة ركوب الأمواج نمط حياة صحّي ويُعتبر هذا أحد الاتجاهات الأكثر رواجاً في عالم سفر الاسترخاء، ما يضع بالي مجدّداً على رأس القائمة بالنسبة إلى المسافرين. وقد لاقت برامج Bali Goddess Retreats للنساء رواجاً كبيراً بالتحاق الكثيرين بها للجمع بين اليوغا وركوب الأمواج والعلاجات التجميلية والمطبخ الصحّي. ويقع Surf Goddess أحد الملاذات الأربعة التي تديرها الشركة في «كانغو» الذي يحتضن مقاهٍ عضوية مبتكرة وبارات وشواطئ على مدّ النظر.
أمّا Desa Seni فهو مركز يوغا ومنتجع جميل التصميم ويقدّم خيارات للنزلاء كما العابرين. ويقدّم برنامج يومي كامل مجموعة من جلسات اليوغا، إلى جانب الاسترخاء، وملاذات النزلاء، والتدريب على يد معلّم، وعلاجات صحّية في السبا. وقد بُني Desa Seni حول حوض جميل ويضمّ مقهى صحّياً وعضوياً وحدائق طبيعية.
وعالياً فوق منحدرات شبه الجزيرة الجنوبية تجدون عنواناً آخر رائج إن أردتم الاستمتاع بنمط حياة صحّي على أحد أشهر شواطئ ركوب الأمواج في بالي. فـTemple Lodge هو منتجع عائلي صغير يؤمّن مناظر خاطفة للأنفاس تشرف على شاطئ Bingin.وتقدّم العائلة قائمة طعام شهيّة وصحّية في مقهى المنتجع، إلى جانب صفوف يوغا يومية. أمّا النزهة مشياً على الأقدام نزولاً مئات الأدراج إلى الشاطئ وصعودها مجدّداً فيعتبرها الكثيرون طريقة طبيعية للحفاظ على اللياقة البدنية.

بالي


أمّا Ayana Resort & Spa بموقعه على رأس المنحدر فهو يقدّم سبا Thalasso المتطوّر بحوض Aquatonic متعدد النفاثات ومجموعة من العروضات الخاصة بالرفاه النفسي والجسدي. وسيمتحن درج Kubu لياقتكم البدنية، في حين تأخذكم جولة ركض مرحة من اللوبي إلى شاطئ Kubu الخاص لتأمّل مغيب الشمس.
كما يقع Karma Kandara على تلّة في أقصى جنوب بالي. ويشكّل الموقع الخاطف والفلل الفاخرة والنادي الشاطئي المشهور عالمياً جزءاً من عوامل الجذب هنا. وخلال عملها كمستشارة بدوام كامل، أشرفت جودي شابمان على عدد من برامج الرفاه التي لاقت رواجاً كبيراً. يركّز السبا الفخم على علاجات محاربة التقدّم في السنّ الطبيعية والعلاجات التجميلية، في حين تكمّل صفوف اليوغا الدورية، والتجذيف وقوفاً، والتدليك العلاجي، قائمة من أطباق السبا العضوية ونادٍ صحّي مكيّف، ما يشكّل الخلطة المثالية بين الصحّة والفخامة. وبحسب شابمان، «تقدّم بالي للمسافرين فرصة استثنائية لاختبار طرق بديلة لعيش الحياة. هناك طاقة إيجابية تؤثّر بالأشخاص منذ لحظة وصولهم إلى هنا». بدمج هذا مع مروحة واسعة من فرص الرفاه بأسعار مقبولة، تشكّل بالي وجهة تجذب جيلاً جديداً من المسافرين.•

النص: سارة داورتي- الصور: العناوين المختلفة


معلومات عن الرحلة

طريقة السفر
يسيّر كلّ من الاتحاد للطيران وطيران الإمارات رحلات دورية من أبوظبي ودبي إلى جزيرة بالي.

عناوين الإقامة
Karma Resort Bali
Ayana Resort & Spa
Four Seasons Sayan
Fivelements, Puri Ahimsa
Mandapa – A Ritz-Carlton Reserve
One World Retreats
Bali Goddess Retreats
Desa Seni
Temple Lodge

 
Top