سحر البحر الفيروزي بين الغردقة وشرم الشيخ

في الغردقة وشرم الشيخ، ينسى الزائر هموم الحياة اليوميّة ليستسلم لفرص الاسترخاء والمرح التي لا تنتهي في هاتَين الوجهتَين الجميلتَين في مصر

بعد أن كانت الغردقة في السابق قرية صغيرة لصيد السمك، باتت اليوم من أهمّ مدن المنتجعات البحرية على شاطئ البحر الأحمر وبمناظرها الشاعرية، وامتداد شواطئها الطبيعية، وشعبها المرجانية الخلّابة، ومياهها الصافية، تمكّنت أن تصبح محطّ اهتمام المصريين القادمين من القاهرة ودلتا النيل كما الكثيرين من الأوروبيين الذين يجدون الوصول إليها سهلاً كما أنّها تشكل وجهة رائعة للتزلّج على الماء وتضمّ أروع أماكن للغوص العميق لهواة هذه الهواية، حتّى أنّها تنافس شرم الشيخ بسهولة في هذا المجال.

الغردقة، شرم الشيخ

مدخل سوق الغردقة

المدينة

لا تمتدّ الغردقة كثيراً داخل الصحراء، بل تنساب بعذوبة على الشريط الساحلي على طول 40 كلم تقريباً، ويمكن الوصول إليها عبر المطار الدولي الذي جرى تحديثه مؤخراً. وتقسم المدينة إلى عدد من المقاطعات. ففي الشمال، يعتبر الدهار وسط مدينة الغردقة والجزء الأقدم منها حيث يعيش معظم السكّان المحليين وتزدهر التجارة. أمّا السقالة فقد تعتبر مركز المدينة، لكنّها أيضاً موقع بناء أولى الفنادق والمحال التي ما زالت تخدم السكّان حتّى اليوم. ونحو الجنوب، تقع مقاطعة السيّاح المعروفة بالممشى الذي يضمّ الكثير من الفنادق. غير أنّ الكثير من سلاسل الفنادق قد توسّعت أكثر إلى الجنوب نحو أماكن مثل خليج مكادي، وشرم الناقة، وخليج سوما. وتفتح هذه المناطق أبوابها بشكل أساسي للسيّاح فيما تغيب فيها أي مجمّعات للسكّان المحليين. ويشكّل خليج سوما وجهة ممتازة لخبراء السياحة إذ يضمّ فنادق مثل The Kempinski وSheraton Palm Royal ونادي The Robinson Club إذا كنتم من عشّاق رياضة الغولف. وتكثر الفنادق في الغردقة وتتراوح بين فئة الثلاث والخمس نجوم، وتسهّل باصات النقل العامّ وسيارات الأجرة التنقّل من جزء إلى جزء آخر من المدينة.

الغردقة، شرم الشيخ

تطول لائحة النشاطات البحرية التي يمكن ممارستها

النشاطات

تتنوّع النشاطات المتوفّرة في الغردقة وتختلف مع اختلاف الأذواق. فلزيارة المعالم الجميلة، يمكنكم أن تذهبوا في رحلة سفاري إلى الصحراء أو جولة على الدرّاجات الرباعية. وإذا كنتم من عشّاق ركوب الخيل، تقدّم بعض الشركات جولات ركوب خيل تأخذكم لمدّة ساعتين ونصف عبر كثبان الصحراء الرمليّة، لتنتهي الرحلة أخيراً مع نزول الأحصنة في المياه الفيروزية.

أمّا إذا كنتم تزورون الغردقة بصبحة أولادكم، فإنّ «مكادي ووتر وورلد» هو أحد المنتجعات المائية الكثيرة في المنطقة. وهو يضمّ ألعاباً رائعة، وكلّ وسائل الراحة، بالإضافة إلى طاقم عمل ودود وممتاز. وتشمل النشاطات المائية الأخرى جولة في القارب مخصصة لرؤية الدلافين والسباحة معها. وعادةً ما تقدّم عدّة الغوص السطحي مع المرطّبات والغداء. ولكن إذا أردتم أن تستفيدوا من نهاركم إلى أقصى حد، عليكم أن تزوروا جزيرة محميّة تبعد مسافة ساعة تقريباً عن الشاطئ، لكن ما إن تصلوا إليها، ستتمكّنون من الغوص في بحيرة ضحلة، كما يمكنكم أن تذهبوا في القارب إلى شعبة سابينا التي تحتضن حياة مرجانية وبحرية خلّابة. وعلى الشاطئ، يمكنكم الاستمتاع برياضات مثل الكرة الطائرة وكرة القدم أو الاسترخاء بكل بساطة على كراسي التمدّد حيث يتوفّر الإنترنت اللاسلكي. أمّا بوفيه الظهر فهو كناية عن غداء سخيّ مناسب للكبار والصغار. وتنتهي الرحلة في نهاية النهار عندما تعودون إلى المارينا ثمّ تنتقلون إلى الفندق.

الغردقة، شرم الشيخ

في شرم الشيخ، يستطيع الصغار كما الكبار ممارسة النشاطات المائية

وتشمل الرياضات المائية الأخرى صيد السمك، إذ يقدّم عدد من الشركات عروضاً للصيد تحت الماء. وتُعدّ Jana Boat Fishing Safari إحدى هذه الشركات التي تقوم بكلّ ما في وسعها لتضمن لكم صيداً وفيراً مع أنّ ذلك يعتمد على الموسم. ويتسنّى لكم أن تطهوا على الغداء كلّ ما تصطادونه، فتؤمّنون لنفسكم بهذه الطريقة وجبة طازجة. وعلى امتداد الشاطئ، يستغلّ الكثيرون فرصة وجودهم هناك ليجرّبوا ركوب الأمواج بواسطة الطائرة الورقية، بالأخصّ أنّه هناك الكثير من المدارس التي توظّف مدرّبين لتعليم هذه الرياضة.

غير أنّ النشاط الرياضي المائي الأساسي هو من دون منازع الغوص العميق. وتعمل الكثير من مراكز الغوص مباشرةً من الفنادق وهي تقدّم خدمات لكلّ مستويات الغوص، بما في ذلك المبتدئين. كما أنّ معايير التدريب والسلامة المستوفاة في المراكز وعند المدرّبين المرخّص لهم من الاتّحاد المهني لمدرّبي الغوص PADI تجعل من الغردقة مكاناً مثاليّاً وآمناً لتعلّم أصول هذه الرياضة.

الغردقة، شرم الشيخ

أطايب وبهارات في أحد أسواق شرم الشيخ التقليدية

تجربة مطبخية متميّزة

يأخذ الكثير من الزوّار الذين يقصدون الغردقة عروضات عطلة شاملة، وقد يأكلون بالتالي في فنادقهم. لكن هناك الكثير من المطاعم، مثل The Moby Dick وThe Lodge، ويتميّز كلّ منها بطريقته الخاصّة ويخدم جنسيّات مختلفة من العرب والبريطانيين إلى الإيطاليين فالألمان. ويتواجد الكثير من هذه المطاعم على المارينا شمالي السقالة. وهناك، يسهل الاندماج في الأجواء الجميلة والاستمتاع بالطعام اللذيذ. أمّا إذا كنتم من محبّي ثمار البحر، فلا يجدر بكم أن تفوّتوا مطعم The Starfish الذي يقصده الكثير من السكّان المحليين لدرجة أنّكم قد لا تجدون طاولة شاغرة في معظم الأحيان إن لم تحجزوا مسبقاً. وللطعام التقليدي، عليكم أن تتوجّهوا إلى الدهار لتجرّبوا بعض المأكولات المحلّية الشهيّة هناك.

الغردقة، شرم الشيخ

شرم الشيخ

شرم الشيخ

بدأت شرم الشيخ كمرفأ لصيّادي السمك، غير أنّها خاضت تغيّرات كثيرة مع مرور الزمن. وعرفت المدينة تطوّراً كبيراً في منتصف ثمانينات القرن الماضي حين كانت مرفأ للشحن التجاري، إنّما تغيّر هذا مع تعديل القوانين البيئية في التسعينات. وأتت السياحة لتأخذ محلّ التجارة، لتصبح شرم الشيخ اليوم مركز سياحة ناشط في خدمة السوق المحلّية والأجنبية على حدّ سواء.

تُعرف المدينة بشكل عامّ بـ«شرم»، وهي تضمّ عدداً من الخلجان مثل نعمة، والنبق، والقرش، فتشكّل معاً منطقة منتجعات على الطرف الجنوبي لصحراء شبه جزيرة سيناء تطلّ على مضيق تيران والبحر الأحمر. كما أنّها تدعى أحياناً «مدينة السلام» نظراً إلى عدد المؤتمرات الدولية واجتماعات الجامعة العربية التي عقدت في مركز مؤتمراتها الموجود على طريق السلام. واليوم، يتوزّع في المنطقة أكثر من مئة فندق ومنتجع بما فيها عمالقة النجوم الخمسة في عالم الضيافة مثل Hyatt Regency وRitz Carlton Four Seasons وLe Meridien وMarriot، بالإضافة إلى الكثير من الخيارات الأخرى التي يتراوح تصنيفها بين ثلاث وأربع نجوم.

الغردقة، شرم الشيخ

جولة في الصحراء على الدراجات الرباعية

النشاطات

في ظلّ مناخ جاف على مدار السنة ووسط مناظر خلّابة وشواطئ تمتدّ على مسافات طويلة، تعتبر شرم الشيخ خياراً بديهيّاً للمنتجعات التي تقدّم مجموعة واسعة من الرياضات المائية مثل التزلّج على الماء، وركوب الأمواج بواسطة الرياح، والإبحار بالمظلّة، وركوب الأمواج عبر الطائرة الورقية، والجت سكي، كما يمكنكم أن تقوموا بجولة في قارب ذات أرضية زجاجية يخوّلكم رؤية الثروات البحرية المذهلة. ومن جملة الحدائق المائية الكثيرة الموجودة في المدينة، يقدّم Aqua Blue Sharm Resort النشاطات المائية والمنامة. وهناك، يمكنكم أن تشقّوا طريقكم عبر التجديف في منحدرات النهر الاصطناعي أو النزول في الأنابيب أو الزلّاقات المشوّقة من دون الانتظار في صفوف طويلة. ولا تقلّ بركة الأمواج مرحاً عن غيرها، وكذلك الألعاب والرقصات التي يمكن للأطفال أن يشاركوا فيها. بالإضافة إلى ذلك، تقدّم شركات ركوب الخيل رحلات متعدّدة يصعب الاختيار بينها. فيمكنكم أن تذهبوا في رحلة تتضمّن سباحة في البحر الأحمر أو الانطلاق خلال ساعات بعد الظهر ومشاهدة مغيب الشمس في الجبال. أمّا بالنسبة إلى رحلات النهار، فالخيار الأفضل هو الذهاب في جولة في القارب إلى جزيرة تيران حيث يمكنكم الاسترخاء على الشاطئ والاستمتاع بغداء فاخر وممارسة الغوص السطحي في المياه الصافية. وبالقرب من مضيق تيران يقترب القارب من حطام سفينة جدير بالتقاط صور جميلة.

وإذا أردتم أن تجرّبوا نشاطاً عائلياً مختلفاً، تقدّم حديقة Dolphina عروض دلافين وفرصة السباحة مع هذه المخلوقات الظريفة المرحة. كما تضمّ بعض المنتجعات مضامير غولف، وأخرى تسهيلات ترفيهية. غير أنّ الحياة البحرية المتنوّعة في أكثر من 250 شعبة مرجانية على مضيق تيران في محمية رأس محمّد تجعل من شرم نقطة جذب مميّزة لهواة الغوص. وبالتالي، يقصد الغوّاصون من كافة المستويات شرم الشيخ، ومنهم كلّ عام، للانبهار بالحياة البحرية الوفيرة والزاخرة بالألوان، آملين أن يروا السلاحف، والأسماك على أنواعها، والشفافين العقابية المرقّطة بالإضافة إلى أسراب سمك التونة. أمّا مراكز الغوص الكثيرة فهي منظّمة وتعمل بطريقة آمنة ومهنية. وهي تقدّم خدماتها للغوّاصين المحترفين الذين يغوصون إلى Thistlegorm وهي سفينة تجارية تابعة للبحرية البريطانية غرقت في العام 1941، وباتت تعتبر الآن من أفضل 10 حطامات السفن في العالم. لكن لا تقلقوا، فمراكز الغوص تقدّم أيضاً خدمات للمبتدئين، لذا إذا لم تجرّبوا الغوص أبداً من قبل، إنّ شرم الشيخ هي المكان المثالي للتعلّم. وتعطي معظم المراكز دروساً وشهادات من الاتّحاد المهني لمدرّبي الغوص PADI من أدنى المستويات إلى أعلاها.

الغردقة، شرم الشيخ

تمتد المظلات على طول الشواطئ في هذه الوجهة الجميلة

الحياة الليلية

نظراً لوجود الكثير من أهمّ الفنادق في المنطقة، تزخر حياة السهر في شرم الشيخ بمطاعمها ومحالها. وليس Alexandro Café إلّا أحد الأماكن الكثيرة التي يمكنكم أن تقصدوها في المساء للاسترخاء. وهو يقع في شارع Il Mercato الرئيسي، ويُقال إنّه يقدّم أفضل نرجيلة في المدينة. كما أنّ محلّ Full Power Juice Bar الإيطالي هو من الأماكن المميّزة، إذ يقدّم عصير ومشروبات يعدّها الزبائن كما يحلو لهم ونرجيلة بفحم جوز الهند. وكذلك يفتح مقهى Hard Rock Cafe أبوابه حتّى ساعات الصباح ويقدّم وجبات البرغر والبيتزا، فيشكّل مكاناً مناسباً لتناول وجبة متأخّرة بعد الاستمتاع بحياة السهر الليلي في المنطقة.

كما يمكنكم أن تزوروا قرية هوليوود المفعمة بالأنوار والحياة، والاستمتاع بالألعاب، والتسوّق، والنوافير الراقصة. وتقدّم كشوك الأعمال اليدوية الزاهية التي تبيع حرفاً محلّية الفرصة المثالية للتسوّق التقليدي. أمّا إذا كنتم لا تحبّون تكبّد عناء التسوّق، فإنّ Soho Square في فندق Savoy هو المكان المناسب لك، إذ يضمّ متاجر ومطاعم من المستوى الرفيع، غير أنّ الأسعار فيها ترتفع بعض الشيء عن الأماكن الأخرى في شرم الشيخ.

في السنوات الأخيرة، تطوّرت هذه المدينة الواقعة على شبه جزيرة سيناء بسرعة فائقة وباتت اليوم من أولى وجهات السياحة لمختلف الأذواق، من الغوّاصين المتشوّقين للعودة سنوياً والغوص في العالم البحري الخلّاب الذي يقدّمه البحر الأحمر، إلى العائلات التي تأتي للاستمتاع بالشمس على الشواطئ الطبيعية الممتدّة أو التجوّل في محال المدينة وأسواقها، وصولاً إلى أولئك الذين يأتون لعطلة من الرفاهية في فنادق من الدرجة الأولى مثل Royal Savoy وFour Seasons. وهكذا، تبقى شرم الشيخ إحدى أهمّ الوجهات على الخارطة السياحية المصرية على الصعيدين المحلّي والدولي.•

النص: تيري أويركيرك

معلومات عن الرحلة

طريقة السفر

يسيّر كلّ من طيران الاتّحاد والخطوط الجوّية الإماراتية رحلات دورية من أبوظبي ودبي إلى القاهرة مع توفّر رحلات مكمّلة من القاهرة إلى الغردقة على متن طائرات Egypt Air.

الوقت المثالي للسفر

تتميّز كلّ من الغردقة وشرم الشيخ بطقسها الجميل على مدار السنة، بحيث يمكن الاستفادة من أشعّة الشمس الساطعة ومياه البحر الأحمر الدافئة.

للمزيد من المعلومات

لمزيد من المعلومات حول السفر إلى مصر بشكل عام والغردقة وشرم الشيخ بشكل خاص، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة السياحة المصرية.

 
Top